تكبير الخط A A A

7 أطعمة ومشروبات ينصح خبراء التغذية بتجنبها لسلامة الجسد

بواسطة أمينة بنت حمادي 2016-03-15 23:12:15
7 أطعمة ومشروبات ينصح خبراء التغذية بتجنبها لسلامة الجسد

حذّر عدد من المختصين في التغذية السليمة من اللجوء إلى تناول الحساء أو العصائر كخيار لطعام صحّي بديل عن كتل الشحوم أو الرقائق الدهنية، وأكدوا مخاطر هذه الأنواع لاحتوائها على سعرات حرارية كثيرة.

ونبهوا إلى مسألة مهمة فقالوا إنه رغم أن الحساء قد يبدو كأنه خيار صحي، فإنه يكتظ بالعديد من المواد الضارة مثل الملح الذي يرفع ضغط الدم، كما أن العصائر تحتوي على مستويات عالية من السكريات الطبيعية، فتزال الألياف من الفاكهة كجزء من عملية عصر العصير. وحتى الفشار الذي وصف بأنه قليل الدسم ووجبة خفيفة، يأتي مع الزبدة والسكر؛ مما يسبب زيادة السعرات الحرارية اليومية بسرعة الصاروخ.

وقدموا لائحة بالأطعمة المطلوب تجنبّها وهي :

1- شطائر الإفطار: البيض واللحم المقدّد لا يحتاج إلى أن يكون غير صحّي، ولكن المكونات المصنعة في شطائر الإفطار تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتفتقد إلى المواد الغذائية الصحية مثل الألياف؛ فهي تحتوي على النقانق واللحم المقدد، وكلاهما غني بالدهون المشبعة؛ مما يزيد من خطر إصابتنا بالأمراض.

وأعلنت دراسة حديثة أن الذين يأكلون لحوما مجهّزة، 44% أكثر عرضة للوفاة المبكرة من أولئك الذين يأكلون كميات أقل منها، لأن اللحوم المصنعة تحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان مثل مركباتها التي تتضمن النتروز، بالإضافة إلى أنه في كثير من الأحيان تحتوي على نسبة عالية من الملح.

وحذّر تقرير صندوق أبحاث السرطان العالمي من أن هناك أدلة قوية تربط بين اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء، كما حذر التقرير من أن الأطعمة عالية الملح ترتبط بسرطان المعدة، وينصح بتجنب تناول اللحوم المصنعة تماما.

وغالبا ما تحتوي شطائر الإفطار على السمن؛ مما يزيد نسبة الدهون التي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وتحتوي شطيرة الإفطار على 600-700 سعر حراري، فيما ينبغي أن تكون وجبة الإفطار على الأكثر 450 سعرا حراريا.

2- الحساء المعلّب: يعد حساء الخيار صحيا لكنه غالبا ما يحتوي على كميات مقلقة من الملح، وبعض الحساء المعلب يكون مالحا جدا؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وينبغي أن يتناول الشخص العادي 7.2 جرام من الملح يوميا؛ لهذا السبب عليك أن تختار الحساء المعلب بعناية. ومع ذلك اتخذت بعض الشركات المصنعة خطوات فعلية لخفض الملح والسكر في محتوياتها حتى يكون صحيا.

3- العصائر: يتعامل مع العصائر كغذاء طبيعي صحي، لكن سكريات الفاكهة في العصائر يمكن أن تضيف مئات السعرات الحرارية الزائدة للاستهلاك اليومي.

ورغم أن العصائر هي أفضل بلا شك من السكريات والمشروبات الغازية، فإن الفوائد الصحية لبعضها مشكوك فيها، وكثير من هذه العصائر الموجودة في المحلات التجارية والسوبر ماركت تحتوي على نسب عالية جدا من السعرات الحرارية. وتنطوي عملية العصر أيضا على إزالة الألياف المفيدة، كما أن عصير الفواكه الحمضية يمكن أن يلحق الضرر بميناء الأسنان.

4- الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز: تجرد هذه الأطعمة من الطلاء على نخالة خارجية وجرثومية داخلية أثناء عملية الطحن، ولا يتبق منها سوى السويداء النشوية. وتوفر هذه الحبوب "بياضا" يصل إلى 75% أقل في العناصر الغذائية مثل فيتامين E والسيلينيوم، عن أصلها كحبوب كاملة. وتتسبب أيضا في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل قياسي.

5- الفشار: يزيد بيع الفشار بصفته وجبة خفيفة صحية، ومنخفضة في السعرات الحرارية، لكن يضاف إليه العديد من الأصناف مثل الزبدة والسكر؛ مما يضيف بعض السعرات الحرارية إلى حميتك.

6- الشوكولاتة البيضاء: الشوكولاتة البيضاء ليست "الشوكولاتة المناسبة" لأنها لا تحتوي في الحقيقة على أي نسبة من الكاكاو، وكلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة، كلما زاد محتوى الفلافونويد. ومركبات الفلافونويد موجودة في الفواكه والخضروات التي هي مواد مضادة للاكسدة، ويعتقد أنها صحية لأنها تحمي الخلايا من التلف. كما توجد تلك المادة في النبيذ والشاي، ويعتقد أنها لا تساعد فقط على فقدان الوزن لكن أيضا تحمي المخ والقلب. لكن الشوكولاتة مصنوعة من زبدة الكاكاو وهي السبب في زيادة دسامتها، مع الكثير من السكر والحليب والمواد الصلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية.

7- المشروبات الغازية: هل تعلم أن شرب 330 مل من الكولا يساوي شرب 7 ملاعق صغيرة من السكر؟ فإن السكر المضاف يمدك بالكثير من السعرات الحرارية لنظامك الغذائي اليومي، والقليل من القيمة الغذائية في المقابل. وزيادة الوزن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية، بجانب تسوّس الأسنان.